تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

كهيعص(1)ذكر رحمت ربك عبده زكريا

: قوله تعالى كاف ها يا عين صاد بأول سورة مريم أجمع القراء على مد الألف من كاف ومن صاد مدًا مشبعًا لأدل الساكن يقول الشاطبي ومد له عند الفواتح مشبعًا وأجمع على قصر ها ويا. كان المد مدًا طبيعيًا، واختلفوا في عين، فذهب بعض أهل الأداء إلى الإشباع لالتقاء الساكنين، وذهب البعض إلى التوسط لقصور حرف اللين عن حرف المد

واللين، وهذاين واجهان جائزان لكل القراء العشرة. يقول الشاطبي، وفي عينٍ واجهان، والطول فضلًا، وسكت أبو جعفل على كاف، وهاء ويا وعين وصاد. من غير تلفوس مع إضغال الدال من صاد عند الثالم من ذكر. هكذا. كافها يا عين صاد ذكر. وأمل أبو عمر البصري. الهاء وحدها مع إضغام الدال من صاد في الثال من ذكرها كذا. كافه يا عين صاد ذكر.

وأمال ابن عامل وخلف العاشر وحمزة الياء وحدها كاف هاين صاد ذكر. وأمل الكسائي الهاء ولياء معاً مع إضغام الدار من صاد في الدار من ذكرها كذا. كافهي عين صاد ذكر وأمال شعبة الهاء والياء معاً مع إظهار الدان من صاد عند الذان من ذكرها كذا كافهي عين صاد ذكر وقلل ورسل الهاء والياء معاً مع إضغار الدار من صاد عند الذار من ذكر

هكذا. كافها يا عين صاد ذكر وفتح الباقون الهاء والياء مع إظهار الدالم صاد عند الذالم ذكر من غير سكنا الحروف المقطعة. كافها يا عين صاد الذكر وما ذكره الشاطبي من التقليل فيهما لقالون وفي اليائل السوسي من الإمالة فخروج منه عن طريقه فلا يقرأ به دلو سكت أبي جعفر قول ابن الجزري في الدرح حروف التهجف صلب سكت كحى ألف ألا ودلو

الاختلافين في الإمالة والفتح قول الشاطبي وكم صحبة يا كاف والخلف يا سون وها صف رضا حلوا ودلو التقليل ورش قول الناظم بين بين ونافع لدى مره من هايا ودلو مخالفة يعقوب قول ابن الجزري ولا تُمِلْ حُزْ سوى أعمى بسبحان أولا ودلُّ مخالفة أبي جعفر قول ابن الدزري وافتح الباب إذ على ودلُّ اختلافين في إدغام الدال من صاد

وإظهارها قول الشاطبي وحرمي نصر صاد مريم من يُرِد ثواب لبث الفرد والجمعة والصلا ودلُّ مخالفة يعقوب قول الناظم في الدرّة يُرِد صاد حوّلا مخفف على قراءة إظهار الدال من صادة ومثقّر على قراءة إدغامها يقول الجمزوري يؤكلاهما مثقّر إن أدغما مخفّف كل إذا لم يدغما